ماذا تعرف عن كرة القدم؟

كرة القدم

كرة القدم هي اللعبة الشعبية الأولى حول العالم إذ يبلغ عدد لاعبيها المقيدين بالاتحادات الرسمية للكرة في بلادهم نحو  250 مليون لاعب موزعين على مائتي دولة.

تحتل كرة القدم مكانة متميزة بين بقية الألعاب الرياضية سواء من حيث حجم متابعيها، أو شهرة مسابقاتها الدولية والمحلية، كما تعتبر في كثير من البلاد صناعة حقيقية تستثمر فيها الأموال.

نبذة تاريخية عن نشأة و تطور كرة القدم

اصل كرة القدم

كرة القدم ليست من الفنون الرياضية المستحدثة مثل ألعاب أخرى لكنها تراث إنسانيّ قديم حيث وجدت رياضات مشابهة لكرة القدم على جدران الحضارات القديمة كالحضارة الفرعونية، و الرومانية، و اليونانية، و الصينية، واليابانية والهندوأمريكية.

يعتقد أيضاً أن بداية ممارسة الإنسان لعب كرة القدم لم يكن لأهداف رياضية أو ترويحية أو حتى تنافسية وإنما كان – للأسف – لأغراض التشفي من الخصوم؛ حيث يظن أن بدء لعب كرة القدم كان بجماجم الأعداء في الحروب!

...

لم تستبعد فكرة البداية المأساوية لكرة القدم قط خلال محاولة تحديد تاريخ بدء ممارسة الإنسان لكرة القدم؛ فالتاريخ القريب يحكي كيف أن الإنجليز قاموا أثناء الاحتفال بتحرير بلادهم من الدنماركيين في عام 1016م بلعب الكرة بجماجمهم  حتى صدرت المراسيم التي تمنع ذلك و تجرمه.

إلا أن اقدم التواريخ التي سجلت لاكتشاف نماذج مشابهة للعبة كرة القدم في الحضارات السابقة يرجع إلى 2500 سنة قبل الميلاد، حيث مارسها الصينيون القدامى، وكانوا يقدمون الولائم للفريق الفائز ويجلدون الفريق المنهزم، وعرفها اليونانيون واليابانيون 600 سنة قبل الميلاد، والمصريون 300 سنة قبل الميلاد.

تاريخ كرة القدم الحديث

تاريخ كرة القدم الحديث

تطورت كرة القدم من مفهومها الهمجي القديم الذي ارتبط بالعنف و الرغبة في الانتصار باستخدام القوة و المنافسة الشرسة إلى شكل أكثر تحضراً على يد طلاب المدارس و الجامعات في إنجلترا في النصف الثاني من القرن التاسع عشر الميلادي.

ومع توسع لعبة كرة القدم و انتشارها في عدد من الدول الأوربية ظهرت التحديثات و التحسينات تباعاً سواء على قوانين اللعبة أو على الشكل العام و الأدوات المستخدمة؛ ففي عام 1857م تأسس أول نادي حقيقي لكرة القدم وهو نادي “شيفيلد” الإنجليزي لتخرج كرة القدم من حيز ممارستها في المدارس و الجامعات إلى عموم الناس، في العام 1862م وضعت أول قوانين لكرة القدم، وفي عام 1867تم ابتكار وضع التسلل, عام 1872م تحدد حجم ومواصفات الكرة، عام 1875 استبدال الشريط الذي كان يحدد علو المرمى بقضيب عرضي (ما يعرف بالعارضة)، وفي العام 1878م استخدمت الصافرة لأول مرة من قبل حكم بريطاني لتنبه اللاعبين إلى الأخطاء.

توالت بعد ذاك عملية تنظيم القوانين الاحترافية لكرة القدم و التي اعلنت في عام 1885م, بينما ظهرت “ضربات الجزاء” لأول مرة عام 1891م, وفي عام 1927م أصبح الهدف من الزاوية (الركنية) مباشرة جائزاً، وفي عام 1929م تقرر تنظيم مباريات كأس العالم كل أربع سنوات مثل الألعاب الأولمبية التي كانت أول انطلاقة لها قبل ثلاثين عام من هذا التاريخ، وكأس العالم البطولة هي الأشهر  وظهرت لأول مرة في دولة أوروغواي عام 1930م أما كأس العالم لكرة القدم النسائية فنظمت لأول مرة في الصين عام 1992م.

بعض قوانين لعبة كرة القدم

قوانين كرة القدم

يشترط للعب كرة القدم بشكل رسمي أن تتم في ملعب مستطيل الشكل بأبعاد محددة سلفاً؛ فطول الملاعب الرسمية يتراوح بين 100 و110 متر (110–120 ياردة)، وعرضها يتراوح بين 64 و75 متر (70–80 ياردة).

يوضع مرمى مستطيل في وسط كل خط مرمى، ويجب أن يكون البعد بين العارضتين العموديتين 7.32 متراً (8 ياردة)، وارتفاع العارضة الأفقية عن الأرض 2.44 متراً (8 أقدام) وترتفع عن الأرض بواسطة العارضتين العموديتين.

أمام كل مرمى منطقة مربعة محددة تعرف بمنطقة الجزاء. تحدد هذه المنطقة بواسطة خط المرمى وتمتد من الخط الأخير حتى 16.5 أمتار (18 ياردة) داخل الملعب بشكل عمودي يصل بينهما خط أفقي أيضاً. هذه المنطقة لها عدد من الوظائف، أبرزها أنها المنطقة التي يسمح للحارس بداخلها استخدام يديه، وتستخدم أيضاً لضربات المرمى، وضربات الجزاء، والضربات الترجيحية.

تتألف المباراة الرسمية من نصفين مدة كل منهما 45 دقيقة، ويُعرفان بالشوطين ويقع بينهما استراحة مدتها 15 دقيقة ويجوز للحكم احتساب أوقات إضافية إذا تعطل اللعب.

يلعب في كل فريق 11 لاعب دون احتساب البدلاء، وينبغي أن يكون واحد من هؤلاء حارساً للمرمى, يجوز لمدرب الفريق استبدال حتى ثلاثة لاعبين من فريقه وذلك في المسابقات الرسمية.

أشهر مسابقات كرة القدم في العالم

كأس العالم كرة القدم

أشهر البطولات الدولية و المنافسات العالمية في لعبة كرة القدم على الإطلاق هي مسابقة كأس العالم التي تقام بشكل دوري كل أربع سنوات و يشارك في تصفياتها ما بين 190 و200 منتخب وطني تحت إشراف الاتحادات القارية.

تنتهي المنافسة بمشاركة  32 منتخب وطني خلال أربعة أسابيع في محاولة للحصول على لقب “كأس العالم”، وقد أقيمت أخر المنافسات عام 2014م  في البرازيل وفاز بها المنتخب الألماني بعد أن انتصر على نظيره المنتخب الأرجنتيني في ريو دي جانيرو.

من البطولات التي تحظى بشهرة أيضاً منافسات كرة القدم ضمن الألعاب الأوليمبية التي يشارك فيها لاعبون بأعمار أقل من 23 عام.

هناك بعض البطولات القارية التي تعتبر من أقوى المنافسات الرياضية في كرة القدم وتحظى بملايين المتابعين و المشاهدين عبر الأقمار الصناعية مثل كأس الأمم الأوروبية (UEFA)، وكأس آسيا(AFC)، وكوبا أمريكا (CONMEBOL)، وكأس الأمم الإفريقية (CAF)، وكأس كونكاكاف الذهبية (CONCACAF) وكأس أوقيانوسيا للأمم (OFC)، وكأس العالم للقارات.

لا تقتصر متابعة عشاق الساحرة المستديرة كما يطلق على كرة القدم على بطولات المنتخبات وحسب وإنما يتابعون أيضاً بعض الدوريات المحلية التي توصف بأنها الأقوى حول العالم مثل دوري أبطال أوروبا في أوروبا و كأس ليبرتادوريس في أمريكا الجنوبية.

أبرز الهيئات المسئولة عن إدارة كرة القدم في العالم

لاتحاد الدولي لكرة القدم

الاتحاد الدولي لكرة القدم (بالفرنسية: Fédération Internationale de Football Association)، ويعرف بالفيفا (FIFA) اختصارًا، وهو الهيئة المنظمة للعبة كرة القدم في العالم، ومقره زيورخ من سويسرا وقد تأسس عام 1904م.

أشهر لاعبي العالم في كرة القدم

بيليه مارادونا كرة القدم

أبرز نجمين مرا في تاريخ كرة القدم على الإطلاق هما البرازيلي بيليه والأرجنتيني مارادونا وكلاهما قاد منتخب بلاده الى أسمى لقب يمكن للاعب كرة القدم وهو كأس العالم للأمم.

وينظم الاتحاد الدولي لكرة القدم عبر موقعه الإليكتروني استفتاءات دورية لاختيار أفضل لاعب مازال في الملعب حسب رأي الجمهور، وقد جاءت أراء المشاركين باختيار ستيفان جيرارد لاعب نادي ليفربول الإنجليزي بأول جائزة عام 2006م, ثم المصري محمد أبوتريكة لعامي 2007 و 2008 على التوالي, ثم انتقل اللقب إلى اللاعب الأرجنتيني كارلوس بوفون لموسم 2009م.

أما لقب هداف العالم فيحتله اللاعب البرتغالي كريستيانو رونالدو بعدد 161 هدف، يليه الأرجنتيني ليونيل ميسي بمجموع أهداف 152هدف، وفي المركز الثالث الألماني غيرد مولر برصيد أهداف 138 هدف.

ورغم هذه التصنيفات إلا أن محبي وعاشقي كرة القدم يتذكرون أسماء أخرى بالإضافة إلى هؤلاء اللاعبين ممن أمتعوا جمهور كرة القدم عبر التاريخ مثل بيليه, ماردونا, بوشكا وغيرهم.

أشهر أندية كرة القدم في العالم

ريال مدريد برشلونة بايرن كرة القدم

صنف الاتحاد الدولي لكرة القدم الأندية الرياضية وفق معايير محددة تتصل بقوة المنافسات المحلية وعدد مرات الفوز بالبطولات القارية و المحلية فجاء نادي بايرن ميونخ كأفضل ناد في عام 2013م، ونادي ريال مدريد كأفضل ناد لعام 2014م وأخيراً نادي برشلونة كأفضل ناد لعام 2015م.

قد يعجبك ايضا أكثر من مؤلف

تعليقات

Loading...